Admin مدير عام المنتدى
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 76 تاريخ التسجيل : 16/06/2009 العمر : 31 الموقع : www.home-life.yoo7.com العمل/الترفيه : المدير العام للموقع
| موضوع: سؤال و جواب للصائم الإثنين يوليو 06, 2009 9:46 am | |
| هذه مجموعة من الأسئلة والأجوبة يسأل عنها كثير من الأخوة الصائمين وهي منقولة باختصار كبير من كتاب - فتاوى الصيام- لفضيلة الشيخ العلامة: عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين- حفظه الله- ولمن أراد الأدلة فليرجع إلى الكتاب، ويكفي هنا السؤال والجواب عليه باختصار .
سـ: ما حكم التلفظ بالنية كأن يقول بعضهم عندما ينوي الصيام: اللهم إني نويت الصيام؟ جـ: النية محلها القلب ولا يجوز التلفظ بها.
سـ: هل القيء مبطل للصيام؟ جـ: القيء ناقض ومبطل للصوم ولكن بشرط تعمد إخراجه.
سـ: ما حكم استعمال المعجون والفرشاة أثناء الصيام لتنظيف الأسنان؟ جـ: لا بأس باستعمال المعجون والفرشاة للأسنان حال الصيام عند الحاجة.
سـ: هل الغبار يفطر؟ وكذلك البخاخ الذي يستعمله المصابون بمرض الربو هل يفطر؟ جـ: الغبار لا يفطر وإن كان الصائم مأموراً بالتحرز منه، وكذلك البخاخ الذي يستعمله المصابون بمرض الربو فإنه لا يفطر.
سـ: ما هي كفارة الاستمناء للصائم؟ جـ: لابد من قضاء ذلك اليوم الذي أفسده بالاستمناء.
سـ: ما حكم استعمال العطر في رمضان أثناء الصوم واستعمال الملطفات للعرق؟ جـ: لا بأس بالتطيب مع الصيام في الثوب والبدن وإنما يكره شم الطيب وما له رائحة زكية.
سـ: هل الحجامة من مبطلات الصيام؟ جـ: الحجامة تفطر الحاجم والمحجوم لقوله r: (( أفطر الحاجم والمحجوم)).
سـ: ما حكم من داعب زوجته ونزل منه المذي وهو صائم؟ جـ: متى حصل من الصائم في رمضان مباشرة دون الفرج وأنزل منياً أو مذياً فإن عليه قضاء ذلك اليوم فقط.
سـ: هل خروج المذي(وهو: ماءً أبيض خفيف غير لزج) يعد من نواقض الصيام؟ جـ: إن كان خروجه عن تسبب وتعمد فإنه يقضي.
سـ: هل الغيبة والنميمة تبطل الصيام؟ جـ: الحاصل أن هذه الأشياء مما تخل بالصيام وإن كانت غير مبطلة له إبطالاً كلياً، ولكنها تنقص من ثوابه.
سـ: كم عدد ركعات صلاة التراويح؟ جـ: لم يحددها النبي r بعدد معين والأمر في هذا واسع.
سـ: هل يجوز للمرء الصيام وهو جنب؟ جـ: ثبت في الحديث الصحيح أن النبيr كان يدركه الفجر وهو جنب ثم يغتسل ويصوم.
سـ: إذا فعل الصائم محظوراً من محظورات الصيام وفسد بذلك صومه فهل عليه أن يمسك بقية اليوم؟ جـ: يبطل صوم ذلك اليوم، وعليه أن يمسك بقية نهاره لحرمة الزمان ثم يقضي بعد ذلك.
منقول لتعم الفائده
| |
|